اضرار الصراصير و حقائق مهمة عنها

اضرار الصراصير و حقائق مهمة عنها

اضرار الصراصير بالإنسان فالصراصير حشرات غير محببة لما تسببه من اشمئزاز وتسبب حالة من الخوف والذعر عند رؤيتها. تعيش الصراصير داخل أنابيب الصرف الصحي والمجاري والصرف الصحي أثناء النهار ، ثم تنتقل أثناء الليل إلى المنازل بحثًا عن الطعام بين الأطعمة والأواني المكشوفة ، وتحمل معها العديد من الأمراض الميكروبات تقف عليها وتلوثها وقد تضع البيض بداخلها ، مما يؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير وتعرضه للعديد من الأمراض.

الاضرار التي تسببها الصراصير علي الانسان

وجود الصراصير او ( cockroach ) في المنزل ليس مؤشرا على قساوسة المكان حيث نجدها داخل المنزل النظيف أيضا. هناك 20 نوعًا من أصل 3500 نوع من الصراصير التي تفضل العيش تقريبًا، وأضرار الصراصير للإنسان كثيرة منها أمراض الصدر مثل الربو نتيجة الرائحة الكريهة التي تسببها، وكذلك أضرار الصراصير طعام الناس، تغوطون على الطعام المكشوف ويشببون التسمم البشري. أضرار الصراصير في المطبخ كثيرة وخطيرة. أثبتت الدراسات أن الصراصير تطلق الرياح كل 15 دقيقة ، حتى بعد موتها تطلق غاز الميثان لمدة تصل إلى 18 ساعة.

حقائق عن الصراصير

اضرار الصراصير و حقائق مهمة عنها
اضرار الصراصير و حقائق مهمة عنها

على الرغم من أن وجه الصرصور قبيح ومثير للاشمئزاز ، والصراصير بشكل عام حشرة سيئة المظهر تسبب أمراضًا خطيرة ، ووجودها في المنزل أمر غير مرغوب فيه تمامًا ، إلا أن لها حقائق غريبة وغريبة يصعب تصديقها منها :

يعود وجود الصراصير على وجه الأرض إلى أكثر من 250 مليون سنة ، تعرضت خلالها الأرض لخمس موجات من الانقراض ، في كل موجة تختفي معظم الكائنات الموجودة وتبقى الصراصير على قيد الحياة ، وآخرها كان الموجة الخامسة التي انقرضت فيها جميع الديناصورات والثدييات الضخمة ولكن الصراصير بقيت في العادة.

ويرجع ذلك إلى قدرة الصراصير على حبس أنفاسها لمدة 40 دقيقة تقريبًا ، حيث يبحثون خلالها عن مكان مناسب للاختباء ، مما يقلل من تعرضهم للإشعاع النووي أو الذري.

خدمات قد تهمك  شركة مكافحة حشرات حي الشوقية بمكة

من الحقائق المدهشة والفكاهة معًا أن الشعور بالاشمالأخطار،عور متبادل بين الإنسان و الصرصور ، يشعر الإنسان دائمًا بالاشمئزاز تجاه الصراصير ، ولكن المثير هنا هو أن الصراصير تشعر أيضًا بالاشمئزاز عند ملامستها لأي إنسان يجري أو التعامل معه والركض بسرعة إلى مخبأهم لتنظيف أنفسهم.

اضرار الصراصير و حقائق مهمة عنها

تنتج الصراصير أجهزة مناعية تمكنها من مقاومة أقوى الأخطار ، ويمكنها أن تعيش لفترات طويلة لأنها تتغذى على كل شيء: كل الطعام البشري ، والورق ، والخشب ، والجلود ، والصابون … وغيرها.

من الحقائق الغريبة جدًا التي لا يعرفها الكثير منا أن الصراصير ليس لها عيون ولا ترى المخاطر المحيطة بتا، ولكن لديها هوائيات حساسة للغاية يمكن من خلالها الشعور بكل شيء حولها من الخطر أو سقوط شيء ما. وعليها فهي تركض بسرعة وهناك أنواع رأس، من الصراصير منها الصراصير الخشبية والصراصير الألمانية والصراصير الأمريكية.

يمكن للصرصور أن يعيش لأسابيع بدون رأس ، وهنا يتساءل الكثيرون كيف يمكن للصرصور أن يتنفس إذا لم يكن لديه رأس؟ يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن الصراصير كغيرها من المخلوقات ليس لها أنف أو رئتان يالحية،من خلالها، بل تتنفس من خلال ثقوب صغيرة في سطح جسم الصرصور. لكنها تموت عندما تشعر بالجوع وعدم قدرتها على الوصول إلى فمها وهو في الرأس المقطوع.

لا تتعرض الصراصير لأمراض القلب والشعور بالتعب لأنها بلا قلب كغيرها من الكائنات الحية ، ولكن لها أنابيب تحرك الدورة الدموية في اتجاهين مختلفين ، وبالتالي يمكنها البقاء بدون طعام لأكثر من 30 يومًا.

يمكن للصراصير أن تتكيف مع جميع المناطق والبيئات سواء كانت صحراوية جافة أو غابات مطيرة أو حتى مناطق قطبية ، وتتكاثر من خلال بيض تضعه أنثى الصرصور الذي يلد مدى الحياة بمجرد أن يلتقي بالذكر مرة واحدة فقط.

خدمات قد تهمك  اضرار البعوض وطريقة التخلص منه

الصراصير مخلوقات معمرة حيث لديها القدرة على الهروب من الأخطار. يمكنهم ضغط حجمهم في فجوة 15 مم والهروب في أنبوب قطره 5 مم ويمكن أن يعملوا بسرعة 5 كيلومترات في الساعة.

الأمراض التي تسببها الصراصير

هل الصراصير ضارة بالإنسان؟ هذا هو الجواب الذي يلخص أضرار الصرصور

  • داء السل الحزام
  • الطاعون الإسهال
  • الالتهاب الكبدي التيتانوس
  • الدوسنتاريا الدفتيريا

طرق السيطرة والتخلص من الصراصير

من أهم طرق التخلص من الصراصير والقضاء عليها ، وكذلك مكافحة الصراصير الصغيرة ، هي:

– نظافة المطبخ من الصراصير شئ مهم جدا وأول ما يجب علينا الاهتمام به هو تنظيف المطبخ بشكل مستمر والتخلص من جميع بقايا الطعام وفتات الطعام.
– البحث عن أماكن لتسربات المياه بالمنزل وإصلاحها ، وتغطية المصارف والأحواض ، ولا تستطيع الصراصير العيش بدون ماء لأكثر من 7 أيام.
– احكم إغلاق جميع الشقوق والثقوب بالجدران والأرضيات حتى لا تختبئ الصراصير فيها.
– احتفظ بالطعام في أواني محكمة الغلق في الثلاجة ولا تتركها مكشوفة ولا تترك الفاكهة على رف المطبخ.
– تخلصي من القمامة بشكل يومي واستخدمي صندوق قمامة بغطاء.
– نضع كرات النفتالين في زوايا المنزل ، فالصراصير تكره رائحتها.
– باستخدام معجون الصراصير وبعض المبيدات الحشرية للقضاء على الصراصير.

اتصل بنا